الهيكل التنظيمي

لجان الجمعية الرئيسية:

تلعب اللجان دوراً أساسياً في تحقيق أهداف الجمعية، من هذا المنطلق فإن لمجلس إدارة الجمعية تكوين اللجان التي يراها مناسبة لهذا الغرض على أن يكون أعضاء اللجان المشكلة من بين أعضاء الجمعية ويحدد مجلس الإدارة مهام اللجان. ولمجلس الإدارة الحق في النظر في عضوية اللجان التي لم تقم بالعمل الموكل إليها.

تقوم كل لجنة بتقديم خطة عمل تشمل تحديد الأهداف المراد تحقيقها والأنشطة التي يجب القيام بها لتحقيق هذه الأهداف والبرامج المحددة لتنفيذ هذه الأنشطة، مشتملة على المواضيع والمكان والزمان والأساليب التي سوف تتبع، والموازنة التقديرية المقترحة اللازمة لتنفيذها مشتملة على الإيرادات والمصروفات المتوقعة وكيفية تحقيقها.

     ا- لجنة العلاقات العامة والاعلام:

تقوم هذه اللجنة بالتعريف بالجمعية و إبراز دورها عبر الوسائط الحديثة  وتقوم اللجنة بتنفيذ المهام التالية:

  • إبراز دور الجمعية وأنشطتها وأهميتها في المجتمع.
  •  التواصل مع الاعضاء للتجديد أو التسجيل والاجابة عن استفساراتهم وتحقيق أفضل وسائل الجودة وتوفير متطلباتهم.
  • إصدار المطويات والنشرات الإعلامية المتعلقة بجميع أنشطة الجمعية وفعالياتها.
  • الإشراف على النشرات التي تصدرها الجمعية.
  • المساهمة الرئيسية في تنظيم الندوات واللقاءات العلمية والمحاضرات وورش العمل التي تتصل بمجالات الجمعية واهتماماتها.
  • تنظيم إقامة المؤتمرات المتعلقة بمجالات الجمعية واهتماماتها.
  • تنظيم المسابقات العلمية في المجالات الإحصائية والبيانات.
  • إعداد التغطيات الإعلامية لجميع فعاليات الجمعية.
  • إعداد اللقاءات الاجتماعية للجمعية وتوفير مستلزماتها.

    2- لجنة المجموعات العلمية و والبحوث:

تقوم هذه اللجنة بمهمة انشاء مجموعات علمية محليةعبر المناطق والجامعات وكذا مجموعات موضوعاتية  ومن مهامها:

  • تشجيع  النشاطات المحلية  للجمعية و التعريف بها.
  • ربط التواصل بين الكوادر البشرية للجمعية في مختلف تخصصات الإحصاء و تطبيقاته.
  • توفير قاعدة بيانات للموارد البشرية في المجال الفيزيائية و تطبيقاتها لتسهيل التواصل الاعضاء فيما بينهم. 

  تهتم هذه اللجنة بتحقيق أهداف الجمعية وأنشطتها العلمية والبحثية من خلال ما يلي:

  • تشجيع  النشاطات المحلية  للجمعية و التعريف بها.
  • ربط التواصل بين الكوادر البشرية للجمعية في مختلف تخصصات الإحصاء و تطبيقاته.
  • توفير قاعدة بيانات للموارد البشرية في المجالات الفيزيائية و تطبيقاتها لتسهيل التواصل الاعضاء فيما بينهم. 
  • العمل على إنشاء قاعدة بيانات للبحوث في المجالات المتعلقة بالعلوم الفيزيائية  وتطبيقاتها .​
  • الإشراف على إصدار المجلة العلمية للجمعية.​
  • اقتراح عنواوين وشعارات الملتقيات والموتمرات.​
  • الإشراف على تأليف وترجمة الكتب العلمية والدراسات التي تتصل بمجالات الجمعية واهتماماتها.​
  • تنسيق تقديم الاستشارات العلمية في مجالات التخصص بالتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة.
  • دراسة الخطط الأكاديمية بالمؤسسات التعليمية واقتراح طرق التدريس الحديثة واحتياجات سوق العمل.​
  • إعداد الحقائب التدريبية والعمل على تسويقها للمجتمع والمنظمات.​
  • تنظيم برامج التدريب، والدورات، والدبلومات على أن يكون عقدها بالتعاون مع هيئات ومراكز التدريب المتخصصة.

    3- لجنة التسويق والاستثمار:

تقوم هذه اللجنة بالمهام التالية:

  • إيجاد موارد دخل جديدة ومستدامه للجمعية.
  • تكوين خطة تسويقية واستهداف شرائح المنظمات العامة والخاصة.
  • الاستفادة من خدمات الجمعية واعضائها العاملين في البحث عن دخل للجمعية من خلال اتفاقيات وشراكات مع جهات مانحة .    

    4- لجنة الجودة والمتابعة :

تقوم هذه اللجنة بالمهام التالية: 

  •  تأسيس نظام موثق لضمان الجودة الداخلي بالجمعية ليشمل جميع الانشطة .
  • وضع آليات لتفعيل المراجعة الداخلية للأنشطة مع التنسيق مع اللجان و الأقسام المختلفة.
  • دعم ومتابعة إدارة الجمعية والافرع واللجان في تفعيل رؤية ورسالة الجمعية وأهدافها .
  • المساهمة الفعاله في إعداد الخطط الإستراتيجية .
  • تقديم ورش عمل بناءً على الاحتياجات التدريبية للهيئات و المؤسسات ذات الإهتمام المشترك.
  • التأكد من أن المخرجات التي تحقق رؤية ورسالة وأهداف الجمعية مع الالتزام بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمني المحدد لها.
  • متابعة ومراجعة التقارير السنوية للتقييم الذاتي للجمعية والتزامها بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمني المحدد لها إن وجد .
  • وضع خطة للعمل على  نشر ثقافة الجودة  في الأعمال المتعلقة بمجالات الفيزياء وتطبيقاتها.